الرئيسية

مركز الأخبار

عن الكلية

إدارة الكلية

التعليم و الطلاب

الدراسات العليا و البحوث

خدمة المجتمع وتنمية البيئة

الاقسام العلمية

وحدات الكلية

برامج القسم
نبذة عن برنامج هندسة التشييد (بنظام الساعات المعتمدة)

برنامج هندسة التشييد يتعامل مع مهارات الإدارة والهندسة اللازمتين لتخطيطوتنفيذ المشروعات الإنشائية. فهو يهتم بالمبادئ الأساسية التى يقوم عليها التخطيطوالتصميم والتمويل والتشغيل فى تنفيذ مشروعات التشييد مع الأخذ فى الاعتبار  تنوع المشروعاتالهندسية التى تغطى المشروعات الإنشائية المرتبطة بالمجتمع والتنمية المدنيةوالإقليمية. وتضم تلك المشروعات نطاقات واسعة مثل منشآت الكبارى والمبانى السكنية والصناعية والمدن والمبانى الساحلية والبحرية وتنفيذ مشروعات التشييد الخاصة بتطبيقات الهندسة المدنية .  و برنامج هندسة التشييد فى كلية الهندسة  جامعة بورسعيد ، يوفر تعليما يتمتع بالاتساع اللازمللطلاب الذين يريدون البدء فى حياتهم المهنية فور تخرجهم والبقاء على قمة التطور فىالمجال أثناء العمل.  ويساعد البرنامج فى التقدم للدراسات العليا والبحوث فى الجامعات المصرية ذات الصلة بهذا التخصص . حيث تمنح كلية الهندسة جامعة بورسعيد بهذا التخصص بكالوريوس هندسة التشييد . ويقدمالعمل القائم على المقررات فى البرنامج الأسس اللازمة للعمل مثل التصميم لمهندسىالمواقع ومهندسى المشروعات والهندسة لمديرى الإنشاءات. ويكون الخريجون قد تمإعدادهم للقيام بالمهام التالية:

·        التعامل مع مشروعات هندسة التشييد : تخطيط وتنفيذ وتنظيم تشييد المنشآت.
·        امتلاك المعرفة الأساسية فى التحليل والتصميم بما يلزم للتعامل معالمشروعات الهندسية المختلفة.
·        التحسن والتوائم مع التطورات الدائمة فى مجال التشييد .
·        تطوير طرق لتحسين الإنتاج والمنتجات والمكونات واستخدام المعدات فىصناعة الإنشاءات.
فهندسة التشييد يشمل عمل مهندس التشييد فى تنفيذ و إدارة تشييد  المشاريع الهندسية المرتبطة بالهندسة المدنية والانشائية وما يرتبط بها من تخطيط وتحكم في الوقت والتكلفة للمشروع مع  الاخذ في الاعتبار السلامة والجودة ومراعات الانظمة والقوانين والعوامل الاقتصادية. ومجال هندسة التشييد يتطلب مزيجا من المعرفة في مجالات متعددة تشمل تطبيقات الحاسب وأساليب ومعدات التشييد وصناعة القرار وادارة المخاطر والادارة الهندسية والقانون وغيرها.

والبرنامج يقوم على منظومة تعليم جديدة للدراسة فى مرحلة البكالوريوس بكلية الهندسة - جامعة بورسعيد . ويهدف البرنامج إلى تخريج طلاب يمتلكون أساس تقنى واسع وعميق ووضع نموذج لدراسة درجة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة.

ويعتبر برنامج هندسة التشييد من البرامج الجديدة كتخصصات بينية موجودة بالاقسام العلمية المفعلة من الكلية كما انها تم اعدادها وعملها واقرارها من المجلس الاعلى للجامعات من اجل سد العجز فى التخصصات التى يحتاجها سوق العمل الهندسى وفى مجال الصناعة .

فهو من البرامج المتخصصة فى تخصصات هندسية نادرة وبيئية يحتاج لها السوق المصرى وقد يشترك اكثر من قسم علمى فى البرنامج الواحد او اكثر من الكلية والمنتشرة على مستوى القطاع الهندسى وقد بدات الدراسة فى البرنامج منذ حوالى أكثر من 10 اعوام "2007" فى مصر وعدلت لجنة القطاع الهندسى بالتوافق مع نقابة المهندسين القواعد المعمول بها لخريجى البرنامج ووضعت لجنة القطاع الهندسى اطار عام وتركت بعض القواعد الاخرى للجامعات حتى يكون بها مرونة فى ادارة البرنامج حسب رؤية الجامعة والكلية فى هذا الشأن لتخريج مهندس تنفيذى فى مجال هندسة التشييد الخاصة بمشاريع التشييد والبناء فى مصر.
ويعتبر قسم الهندسة المدنية - هو القسم العلمى بالكلية ذو الصلة مع برنامج هندسة التشييد.
يتولى منسق البرنامج الجدية باقتراح الاعباء التدريسية بالبرامج بفصولها الثلاثة (الربيعى- الخريفى- الصيفى) بالتناوب مع رئيس مجلس القسم العلمى "الهندسة المدنية" ثم يقرها مجلس ادارة البرامج وتسيير الاعمال بالكلية على ان يتم اعتمادها بعد ذلك من منسق البرنامج ثم أ.د/ رئيس القسم العلمى ثم أ.د/  وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ثم الاعتماد من أ.د/عميد الكلية.

نظام  الدراسة ومواعيدها

مدة الدراسة بالبرنامج لا تقل عن  عشرة فصول دراسية. وتنقسم السنة الأكاديمية إلى ثلاثة فصول:
°   الفصل الدراسي الأول Fall semester: ويبدأ فى الأسبوع الثالث من سبتمبر ولمدة 15 أسبوعا تدريسيا
°   الفصل الدراسي الثاني Spring semester: ويبدأ فى الأسبوع الثانى من فبراير ولمدة 15 أسبوعا تدريسيا
°   الفصل الصيفي: ويبدأ في الأسبوع الأول من يوليو ولمدة 8 أسابيع.تدريسية.

شروط القيد
°          يشترط التحاق الطالب بالبرنامج أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها ويكون من المقبولين فى كلية الهندسة– جامعة بورسعيد ؛ يتم التحاق الطلبة بعد إجراء اختبار القبول الذى يعقد قبل بدء الدراسة بأسبوعين.
°         يشترط على الطلاب الذين سبق أن أمضوا سنة فى أحد البرامج المماثلة خارج كلية الهندسة –جامعة بورسعيد ويرغبون في الالتحاق بالبرنامج أن يقدموا بيان حالة من الكلية التى كانوا مقيدين بها يفيد الدرجات التى حصلوا عليها وإذا كانوا قد حصلوا على ساعات معتمدة.

الرسوم الدراسية
°   يدفع الطالب الرسوم الدراسية الخاصة بالكلية (مقابل الخدمات الطلابية )، ومقابل تحسين الخدمة التعليمية إذا رغب قي الإقامة بالمدينة الجامعية.
°   يدفع الطالب المصروفات الدراسية الخاصة بالبرنامج وتتحدد وفقاً لعدد الساعات المسجلة على أساس 250جنيه مصري للساعة المعتمدة الواحدة.
°   لا يتم رد أي من المصروفات أو الرسوم الدراسية بسبب غياب الطالب عن أي من المقررات الدراسية المسجل بها.
°   انسحاب الطالب من أى مقرر تم التسجيل له يرتبط بلائحة مالية تعتمد على موعد الإنسحاب . في حالة الانسحاب بعد نهاية الأسبوع الخامس من الفصل الدراسى الأول و الثاني  لا يسترد الطالب أي من المصروفات الدراسية .
°   يحصل الطالب الأول لكل مستوى على منحة دراسية بنسبة 100% ويحصل كل من الثاني والثالث على منحة بنسبة 50% من المصروفات الدراسية ومقابل تحسين الخدمة التعليمية بالمدينة للفصل التالي على ألا يقل أن تكون المعدل التراكمي عن 3.5.
°   يحصل الطالبان الأول والثاني من طلاب الثانوية العامة المتقدمين للقيد بالبرنامج على منحة دراسية كاملة من المصروفات الدراسية ومقابل تحسين الخدمة التعليمية بالمدينة وذلك للعام الدراسي الأول فقط. وفي حالة استمرار تفوقهما يطبق عليهما ما يتم تطبيقه على الطلاب المتفوقين بالمستويات الأخرى.

للاستفسار و لمزيد من المعلومات
°       Website:    www.ps-eng.net
°       Office    :   +2066 3446245
°       Fax       :   +20663400936
E-mail :  ngep_1_portsaid@yahoo.com