كلية الهندسة

يوم هندسة بورسعيد ٢٠٢١

انطلقت يوم الإثنين الموافق ٢٠٢١/١١/٨فعاليات اليوم الأول لمعرض ومؤتمر يوم هندسة بورسعيد ٢٠٢١،وذلك للسنة الثانية عشر على التوالي تحت شعار
Engineering Elixir

في كلية هندسة جامعة بورسعيد بحضور ٥٠٠٠ زائر و٥٥٠ من رجال الصناعة والمهندسين.
وتم الاقتتاح بحضور م/ عمرو عثمان نائب محافظ بورسعيد وتحت رعاية:
ا.د أيمن محمد إبراهيم رئيس جامعة بورسعيد
ا.د/حسن محمد حسن عميد كلية الهندسة.
ا.د/ أحمد الحطاب وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة      
ا.د/ طه فراجوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

وبحضور نخبة من قيادات الجامعة ودعوة عدد كبير من رجال الصناعة
–         أ.د/ راوية رزق نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.
–         أ.د/ جلال سالم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.
–         د/ أحمد داود نقيب المهندسين.
–         ا.د/ إيهاب طلبة عميد كلية تكنولوجيا المعلومات
–         والعديد من السادة عمداء الكليات الاخرىووكلاء الكلية والسادة رؤساء الاقسام واعضاء هيئة التدريس والعديد من خريجي الكلية ورجال صناعة ومؤسسات هامة من داخل وخارج بوسعيد

وتم تنظيم هذا الحدث تحت اشراف أ.د / هبة عبد العاطي المنسق العام لليوم بفريق مكون من 100 متطوع من الكلية ما بين طالب وخريج وهيئة معاونة.

–         وقد عبرا.د ايمن إبراهيم رئيس الجامعة في كلمته عن مدى سعادته في الوقوف بين ابنائه الطلاب ومدي اعتزازه بالوقوف امامهم واضاف ان هندسة بورسعيد كانت ولا تظل قبلة للعلم منذ انشائها وقد تخرج منها كبار رجال الصناعة وخريجها يعتلون اعلى المناصب العلمية والصناعية

–         وقد صرح في كلمته للحضور على حصول كلية الهندسة على شهادة الجودة والاعتماد تكليلا ً لمجهود ضخم من وحدة الجودة واعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري والطلاب .

واضاف رئيس الجامعة ان يوم هندسة بورسعيد هي تجربة فريدة والاولى من نوعها نظراً لما توفره من بيئة عمل متميزة يشملها الحب والابتكار والتميز.

فيما صرح المهندس عمرو عثمان في كلمته عن مدى سعادته لما رآه في معرض اليوم موضحاً ان هندسة بورسعيد هي الاستشاري الاول للمحافظة و يعتمد عليها في الكثير من المشروعات، وانها ترساً اساسياً في قاطرة تنمية بورسعيد، واشاد بدورالقطاع الصناعي الخاص في دعم المؤتمر مبرهناً بذلك علي نجاحه.

وشكر ا.د حسن محمد حسن عميد الكلية الرعاة وأشاد بدروهم في نجاح اليوم وعلي رأسهم الشريك الرسمي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات NTRA
وم. محمد السيد رئيس مجلس إدارة شرة كابسي
وم. محمد شفيق رئيس مجلس إدارة شركة رويال للصناعات المعدنية
و م. وائل جويد رئيس مجلس إدارة شركة غاز مصر
وشكر د.محمد الجوهري رئيس شركة أصول للمقاولات
وم. إيهاب عبد الكريم رئيس شركة المصرية للعلوم والتكنولوجيا
وم. اكمل بشير رئيس شركة ميتل كاب
و ا.بسنت إسماعيل رئيس شركة DKW Akademie
وشركة ipro

وأوضحت ا.م.د هبه عبد العاطي المنسق العام لليوم في كلمتها ان يعد يوم هندسة بورسعيد هو أكبر وأهم حدث هندسي في منطقة القناةويوم هندسة بورسعيد ليس مجرد معرضاً لمشاريع التخرج، ولكنه يمثل رؤية لمستقبل جديد لبلدنا الحبيبة وتقوم هذه الرؤية على محورين؛
المحور الأول: أن نتيح فرصة لرجال الصناعة لمعرفة أفكارهم والمشاكل التي تواجه الصناعة والاستفادة منها في المشاريع والأبحاث العلمية.
المحور الثاني: تحفيز الجيل الجديد من المهندسين على العمل التطوعي وبناء كوادر وشباب قادر على التخطيط الجيد واتخاذ القرار وشباب يقدر قيمة العمل الجماعي.”
وقدمت الشكر لفريقها العظيم علي مجهوده الكبير من اجل نجاح اليوم

حيث اشتمل اليوم على العديد من المحاضرات:
–         كلمة الشريك الرسمي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وأوضح فيها م. امير السنوسي مدير ادارة مشروعات البحوث والتطوير ان يوم هندسة بورسعيد يحتل المرتبة الاولي في كل الفاعليات التي يدعمها الجهاز
–         كلمة شركة HUAWEI التي تكلم فيها م.عمرو زايد عن فوز اكاديمي بورسعيد بالمركز الأول على الجامعات المصرية وعن دور هواوي مع الطلاب والجامعة
–         محاضرة قدمها د/ مايكل راشد عن : افكار و نصايح مختلفه عن تنمية الذات و تطوير الشخصيه
–         محاضرة قدمتها شركةHUAWEI وقدمها م/ عمرو زايد المدير التنفيذي لأكاديمية Huawei ICT في مصر
–         محاضرة قدمها NTRA الجهاز القومي لتنظيم والاتصالات قدمها م/ طارق الابياري الممثل لشريكنا الرسمي NTRA للعام الثاني عشر على التوالي.
–         محاضرة قدمتها د/ سامية شاكر عن : اخر تحديث لأسئلة المقابلات الشخصية في الشركات العالمية
–         محاضرة قدمتها شركةHUAWEI عن مسابقة ICT Competition القتها المهندسة أسماء سراج المدير التنفيذي للتدريب
–         محاضرة قدمها م/ سيف المسلمي عن : رحلة البحث عن الشغف
–         محاضرة قدمها م/ احمد محسن عن : السفر
–         محاضرة قدمها د / محمد عبد الوهاب عن : تعلم علوم الحاسبات من المسابقات

خرج اليوم بعدد من التوصيات أبرزها التأكيد على ضرورة ربط التعليم بالصناعة وأنه سبيل النهضة بالبلاد ودور الجامعة في تنمية المجتمع.  

كذلك أهمية تشكيل لجنة من أساتذة الجامعة لمتابعة دور ” يوم هندسة بورسعيد” في تنمية الهندسة والمهندسين، وأن الأمل في المرحلة القادمة أن يكون هناك تلاحم بين التعليم والصناعة.  
واستغلال قدرات أبنائنا الهائلة في كل شيء لأن بالعلم نستطيع أن نضع حلول كثيرة للمشكلات .
وجاءت كلمة عميد الكلية التي أوضحت ان المشاركة الفعالة لرجال الصناعة هيمن الأسباب الرسمية لنجاح اليوم وكذلك مشاركات الطلبة من الجامعات المختلفة من أهمها) جامعة بورسعيد وجامعة قناة السويس وجامعة عين شمس وجامعة الزقازيق وجامعة المنصورة وجامعة السويس .

وعن كلمة المنظمين قالت د / هبة عبد العاطي المنسق العام لليوم انه كل عام على مدار 12سنة يتم اختيارشعار ليعبر عن رسالة ورؤية اليوم واليوم نلتقي تحت شعار EngineeringElixir
حيث ان كل عام من الاعوام الماضية كانت لنا رؤية وهدف نسعى اليه واعربنا عنه من خلال شعارات مختلفة اما من اجل تحقيق هدفنا من ربط الخريجين بسوق العمل.

وقد اعربت المنسق العام لليوم عن سعادتها باقامة الفاعلية للعام الثاني عشر موضحة ان منظمين اليوم تجمعهم ثلاث كلمات رئيسية هي الحب والتقديروالابداع، وان مناخ العمل للاعداد لليوم هو تجربة فريدة لما يبذله الجميع بعطاء غير مشروط وتفاني منقطع النظير.

اعقب ذلك عرض لفيلم تسجيلي لتطور مراحل الاحتفال بيوم الهندسة حتى عامه الثاني عشر
ثم انتقل الحضور لمشاهدة أركان المعرض للطلاب الذي اشتمل على نماذج ومشاريع ترتقي للمستويات العالمية من أيد ابنائنا الطلاب والخريجين بمساعدة السادة أعضاء هيئة التدريس.  
وهذا ما يجعل يوم هندسة بورسعيد أكبر وأهم حدث هندسي في مدن القناة لما يحتويه من مشاريع طلابية ذات كفاءة عالية.  
وفى نهاية الجولة بالمعرض قام الحضور بتفقد المعرض وتقييم المشاريع المشاركة.